الجمعة، 15 مايو 2009

9- اتخاد لغة عالمية

9 - اتخاذ لغة عالمية:-
تدعو البهائية أبناء العالم الإنساني الى الأخذ بواسطة اخرى من وسائط احلال التفاهم ورفع الاختلافات الناشئة من سوء التفاهم بين مختلف الشعوب والأقوام من جراء تعدد اللغات واللهجات، واسطة أخذ الناس يشعرون بأهميتها وخطورتها في هذا العصر الذي تقاربت فيه الامم المتباعدة وكثر التعامل والتبادل الاقتصادي بينها وارتبطت بعضها ببعض بروابط ثقافية وسياسية وتجارية املتها عليها مصالحها الخاصة ومنافعها القومية، وهذه الواسطة هي اتخاذ لغة واحدة يتفق عليها الجميع وهي اما ان تكون احدى اللغات الحية او توضع وضعاً وتصبح على الفور أداة التخاطب والتفاهم العالمي بين مختلف الشعوب والأمم. على ان تدرس هذه اللغة في مدارس العالم جميعا بحيث لا يحتاج كل شعب وكل أمة الا لغتين يتعلمها وهما لغته الأصلية التي يتفاهم بواسطتها مع افراد جنسه وبني أمته واللغة العالمية التي يستعملها في التخاطب مع عموم أبناء العالم ولا يحتاج الناس بعدئذ الى صرف جهود مضنية وعمر مديد في تعلم اللغات العديدة واللهجات المختلفة، وما لم يتحقق ذلك فسيظل سوء التفاهم الناشئ من جهل الانسان بلغة أخيه الانسان وعجزه عن التفاهم معه يجر العالم الى كوارث وأزمات خانقة لا يمكن القضاء عليها الا عن طريق التفاهم التام بواسطة لغة عالمية رسمية يتعلمها الجميع بلا استثناء.
يقول بهاءالله:-
"الإشراق السادس اتحاد العباد واتفاقهم فلم تزل آفاق العالم مستضيئة بنور الاتحاد والسبب الأعظم في ذلك معرفة بعضهم لغة بعض وكذلك الخط. إنَّا أمرنا أمراء بيت العدل من قبل في الألواح أن يختاروا لغة من اللغات الموجودة او يبتدعوا لغة جديدة وكذلك يختاروا خطاً من الخطوط ويعلموا به الأطفال في مدارس العالم. حتى يشاهد العالم وطناً واحداً وأرضاً واحدة". (لوح الاشراقات المعرّب)
وفي الوقت الذي كان فيه بهاءالله أول من أشار على العالم بعمل ذلك ولد في بولندا من يدعى "لودفيك زامنهوف" وكان من نصيبه ان يلعب دوراً هاما في تنفيذ هذه الفكرة وحصر أوقاته وأفكاره في ابتداع لغة تدعى بالاسبرانتو وسرعان ما انتشرت هذه اللغة البسيطة في العالم واصبح لها دعاة ومروجون منتظمون في معظم انحاء المعمورة. وسواء اصبحت هذه اللغة بعينها اللغة العالمية أم اتفق على غيرها، فالامر المهم في ذلك هو شعور العالم الإنساني الشديد الى وسيلة تخاطب وتفاهم عالمي متفق عليه كما اتفق على اشارات مورس التلغرافية وسائر المصطلحات والاشارات العلمية العالمية المستعملة اليوم من قبل الجميع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق